21‏/11‏/2015
السبت, نوفمبر 21, 2015

صباحو 28 - التقرير الخامس: دكتور فاتن " انتو دفعة جميلة وسعيدة بمشاركتكم معايا "

الجمعة 20 نوفمبر 2015
التقرير الخامس

يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة  


وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة









يوم كثيف بالمعلومات الجيدة وفي نفس الوقت ممتع علي المستوي التعليمي من كافة الجوانب بين ابتسامة دكتور محرز وبدلة دكتور محمد وبشاشة دكتورة فاتن رشاد ومشاركة جميع الطلبة في الرد والتعليق داخل المدرج كانت بداية ونهاية اليوم الدراسي الخامس لهذا الترم 


مصادر تمويل المؤسسة الصحفية أو الإيرادات كانت عنوان المحاضرة الثالثة لمادة إدارة الصحف وتتبقي محاضرة واحدة لجزء الدكتور محرز غالي علي أن يقوم الدكتور محمد الباز بشرح الجزء الثاني من المادة وأكد الدكتور محرز غالي علي أهمية هذا الفصل ويجب التركيز وسيقوم بشرح مواضيع معينة وعن مصادر الإيرادات أي مصادر التمويل قال " هناك أكثر من 5 أو 6 أشكال من تلك المصادر سأقوم بدمجها في 4 فقط علي أن يكون مقرر منها اثنين "


تحدث بعدها عن إيرادات تسويق المنتج وإيرادات التوزيع قائلاً أن التسويق نشاط أكثر اتساعاً من عملية التوزيع والتي هي جزء من التسويق والتسويق هو مجموعة من التقنيات والوظائف والأساليب التي من خلالها يتم توصيل الصحيفة من المؤسسة إلي الجمهور المستهدف في الوقت والمكان والكمية والسعر المناسب وهناك وظائف فرعية للتسويق ( وظيفة البيع - الترويج أو الإعلان - وظيفة بحوث السوق وهذه الوظائف هامة جدا بالإضافة إلي وظائف آخري فرعية مثل النقل والتخزين وغيرها وكان في الماضي ينظر إلي وظيفة التسويق أنها تابعة لوظيفة الانتاج لكن الفكر الإداري يري أن كل عملية في المؤسسة تبدأ وتنتهي بالتسويق 


وهناك مجموعة من الجوانب المكملة لفهم التسويق من معرفة الجوانب الاستراتيجية والجوانب المرحلية أو التكتيكية ودراسة سياسات التسعير للمنتج علي زيادة الإيرادات وفهم المؤشرات العالمية أو العوامل المؤثرة في إيرادات المؤسسات الصحفية من التوزيع وقام بشرح كل نقطة من هذه الجوانب 


وتحدث في نهاية المحاضرة عن العوامل المؤثرة في حجم المؤسسات الصحفية من عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية وفنية وجغرافية وتسويقية ليقول في النهاية للعم يسري خلاص قفلت ^_^ 


وفي الثالثة إلا ربع يدخل الدكتور محمد مهنا لشرح المحاضرة الثالثة من مادة communication 3 وقام بشرح الوحدة الثانية من الكتاب وبالاخص صــ 96

Ingredients of the S.R. Relationship:  مهمة جدا
1- Presentation of a Stimulus.  عرض الإثارة حدوث المنبه
2- Perception of a Stimulus.إدراك المنبه
3- Interpretation of the Stimulus.تفسير المنبه
4- Trial response of the Stimulus.إدراك التأثيرت التي تحدث نتيجة هذا المؤثر
5- Perception of the consequences. إعادة تفسير هذه النتائج 
6- Re-interpretation of the consequences. تطوير العلاقة بين الاستجابة والمؤثر 

 ثم صفحة 105  One-Step Flow Model  مهمة أيضا وقام بشرح الملخص الموجود بصفحات 108 و 109 و 110 هذا وقد أكد الدكتور محمد أن هناك قاموس يحتوي علي مجموعة من المصطلحات الإعلامية سيقوم بتركها مع العم يسري وستكون متوافرة يوم الجمعة القادمة نسخة ورقية كما سيتم ارسالها إلي المركز ليقوم بدوره برفعها علي الصفحات الخاصة 


بعدها تدخل الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة الثالثة من مادة فن الإعلان ترم سادس والمحاضرة الأولي بالنسبة للجزء الخاص بها وأكدت أنها ستقوم بتدريس 4 محاضرات علي أن تقوم الدكتورة علياء سامي بشرح المحاضرة المتبقية في الجزء الخاص بها وبدأت الدكتورة فاتن رشاد بالسؤال عن ما هو الإبداع قائلة أن العقلية المصرية قائمة علي الحفظ بسبب نظام التعليم والإبداع يعني عندي عناصر معينة موجودة تظهر بشكل لما يظهر من قبل وقامت بالحديث عن الاستراتيجية الإبداعية في الإعلان ومع كل فقرة كانت تقوم بطرح السؤال المناسب لها 

وقالت أن تحديد الاستراتيجية متربط بالمعلومات من نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص التسويقية والتهديدات التسويقية وأن الاستراتيجية الإعلانية لا تعمل وحدها أعقبها الحديث عن مراحل العلمية الإبداعية وهناك ثلاثة نماذج ستكتفي بشرح اثنين منها فقط 
 اولاً: نموذج تشارلز ادمز Charles Adams ( الاستيعاب أو الهضم - المعايشة أو الاستيعاب - مرحلة الالهام أو الإيحاء )  الفكرة هي المظلة التي تلقي بظلالها علي أي إعلان
ثانياً : نموذج جيمس يانج { james young } (  الانغماس في المشكلة - تمثل المشكلة التفكير في حلها - حالة الحضانة - مرحلة الاستبصار - الوصول إلي حل )  وقالت أن لا يخلي امتحان من سؤال عن النماذج تحدثت بعدها عن مواصفات وخصائص الإعلان المبدع الفعال مهمة أيضا 10 نقاط 

وعن عناصر الاستراتيجية الإبداعية ( الابتكارية ) لابد أن يتم الإجابة عن مجموعة من الاسئلة وأنهت المحاضرة بالحديث عن استرتيجيات الإبداع ( الريادة  - الهجوم المضاد - الصورة الذهنية للماركة - المكانة - العاطفية أو الوجدانية - تنافر المعرفة - العامة - الهجوم الوقائي - التركيز - الاستدعاء ) وقالت أن المحاضرات والكتاب مهمين جدا وأنها تقوم بقراءة كل كلمة وتشعر بالضيق لو في حد بيألف في الإجابة والمطلوب في الامتحان هو الشرح وليست العناوين والعناصر فقط
وأشادت بنا قائلة " انتو دفعة جميلة وسعيدة بمشاركتكم معايا "

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
فريق عمل مدونة مستر إعلام 

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع